Factors affecting the performance of secondary schools in Libya.

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وفهم العوامل المؤثرة على أداء المدارس الثانوية في ليبيا، وكذلك دراسة استراتيجيات الدولة الموضوعة من أجل تطوير أداء المدارس الثانوية وتعزيزه، بالإضافة إلى ذلك تسعى هذه الدراسة إلى فهم دور الدولة في تقديم الوسائل التعليمية والمناهج الدراسية الجيدة والكتب المدرسية وتدريب المعلمين وإدارة المعامل وإتاحة تكنولوجيا الاتصالات المعلوماتية للطلاب والموظفين.
تم جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات شبه منظمة مع أربعة عشر عضوا من أعضاء هيئة التدريس في المدارس الثانوية في تاجوراء حيث طُلب من المشاركين تحديد العوامل الرئيسية المؤثرة على أداء المدارس الثانوية وتحديد العوائق والفوائد وكيفية التغلب على هذه العوائق.
تم استخدام مقابلة شبه هيكلية لاستخراج البيانات من أربعة عشر مشاركًا واشتملت المقابلات على عدد من الكادر: ثمانية معلمين وأربعة إداريين ومديرين لمدارس ثانوية بمديرية تاجوراء.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معظم المشاركين أكدوا أهمية المعلمين المؤهلين وأشاروا إلى ضرورة تحديد عدد الطلاب في الفصل، بينما أشار بعضهم إلى الحاجة إلى دورات تنشيطية للمعلمين حول المناهج الدراسية قبل تنفيذها، علاوةً على ذلك، اعتقد معظم المشاركين أنهم بحاجة إلى مزيد من التدريب على المهارات ومعاناة عدم توفر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب والموظفين في المدارس الثانوية.
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة روافد المعرفة للعلوم الطبيعية والتطبيقية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
جميع المقالات المنشورة في مجلة روافد المعرفة تخضع لترخيص المشاع الإبداعي "النسبة-غير تجاري-عدم الاشتقاق 4.0 الدولية" (CC BY-NC-ND 4.0).
يُسمح للآخرين بتنزيل الأعمال المنشورة ومشاركتها مع ضرورة نسبها للمجلة والمؤلفين، دون إجراء أي تعديلات عليها أو استخدامها لأغراض تجارية.
تبقى حقوق النشر محفوظة للمجلة وللمؤلفين معًا.
لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الرابط التالي:
https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0/